كفاءة قطرية شابة ولسان دبلوماسي فصيح.. أبرز المحطات في مسيرة لولوة الخاطر

الأحد 01-12-2019 الساعة 6:11 م
كفاءة قطرية شابة ولسان دبلوماسي فصيح.. أبرز المحطات في مسيرة لولوة الخاطر

كفاءة قطرية شابة ولسان دبلوماسي فصيح.. أبرز المحطات في مسيرة لولوة الخاطر

الدوحة – بوابة الشرق

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم، القرار الأميري رقم 56 لسنة 2019 بتعيين سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعدا لوزير الخارجية، بالإضافة إلى مهام عملها كمتحدث رسمي لوزارة الخارجية.

وتعد سعادة لولوة بنت راشد الخاطر، واحدة من الكفاءات النسائية القطرية الشابة التي برعت في مختلف المناصب التي تولتها، كما حجزت لنفسها -خلال فترة وجيزة- مكانة مرموقة على الساحة الدبلوماسية بوصفها أول متحدثة رسمية باسم وزارة الخارجية القطرية.

واستطاعت سعادتها التأثير بقوة وفاعلية على المستويين الإقليمي والدولي من خلال دفاعها القوي عن حقوق قطر وقضايا العادلة في مختلف المحافل، مرتكزة في ذلك على براعتها في بيان الأدلة والبراهين وقوة المنطق والحجة وفصاحة اللسان.

ومن أبرز مقولاتها عن الكفاءات النسائية القطرية.. "إن جمال شخصية المرأة القطرية ينبع من قدرتها على الموازنة بين الانفتاح من جهة والأصالة من جهة أخرى".

وفيما يلي أبرز المحطات في مسيرة سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وذلك وفق موقع وزارة الخارجية:

عُينت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر بمنصب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بحسب قرار سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رقم ٤٢ لسنة ٢٠١٨، وقبيل تعيينها كمتحدث رسمي، انضمت سعادة السيدة لولوة الخاطر إلى وزارة الخارجية بمنصب وزير مفوض، كما سبق لها العمل مديراً للتخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة ومديراً للمشاريع البحثية في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

كما تم تعيين سعادتها عضو في مجلس إدارة المدينة الإعلامية بحسب قرار رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رقم 20 لسنة 2019، وتعد سعادة السيدة لولوة الخاطر المدير التنفيذي لمنتدى الدوحة.

وإلى جانب مهامها الرسمية، عملت سعادة السيدة لولوة الخاطر محللاً مستقلاً للسياسات العامة، إذ شاركت في تحرير كتاب بعنوان "صنع السياسة في دولة تحولية: حالة قطر"، وهو كتاب تم نشره من قبل دار بالغريف ماكميلان للنشر, كما كتبت كتاب آخر بعنوان "مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل: دراسة حول مشكلات سوق العمل في دول مجلس التعاون وسبل التعامل معها" ونشر عن طريق الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وعلاوة على ذلك، عملت سعادة السيدة لولوة الخاطر محاضرا في معهد الدوحة للدراسات العليا، وهي باحث مشارك في منتدى أوكسفورد لدراسات الخليج والجزيرة العربية، كما أنها عضو مجلس إدارة في معهد الدراسات الفلسطينية.

والسيدة لولوة الخاطر، حاصلة على درجة الماجستير في العلوم في الحوسبة ودرجة الماجستير في الآداب في السياسة العامة، وهي مرشحة في جامعة أكسفورد في مجال الدراسات الشرقية، وتركز سعادتها في رسالة الدكتوراه على مسألة الإسلام والحداثة في سياق النهضة العربية.