لوكسمبورغ ورت: قطر حققت مكاناً مهماً على الخريطة العالمية

الأحد 01-12-2019 الساعة 7:18 ص
لوكسمبورغ ورت: قطر حققت مكاناً مهماً على الخريطة العالمية

لوكسمبورغ ورت: قطر حققت مكاناً مهماً على الخريطة العالمية

عواطف بن علي

• ملاعب المونديال ستكون جاهزة بنهاية عام 2021

• خور العديد مصنف كمحمية طبيعية من اليونيسكو

• الدوحة وفرت ظروف عمل ملائمة وحقوق العمال

• متحفا قطر والإسلامي من المعالم البارزة في الدوحة

• التخييم في الصحراء هواية الاستمتاع بأجواء الشتاء

"مرحبًا بكم في الدوحة، عاصمة قطر والبوابة إلى العالم" هكذا تستقبلك الدوحة منذ خروجك من مطار حمد الدولي وهذه العبارة تدل أيضًا على الفخر الوطني كما أورد تقرير لصحيفة "لوكسمبورغ ورت" الذي رصد مظاهر التقدم والنمو في قطر ونجاحها في استضافة عدد من الأحداث والبطولات الدولية المهمة التي جعلتها وجهة عالمية.

وأبرز التقرير الصادر الجمعة وترجمته "الشرق"أن الدوحة لديها الكثير من الإمكانيات التي تقدمها من خلال تنظيم الأحداث الرياضية بطولة كأس الخليج العربي الـ 24 لكرة القدم وكأس العالم قطر 2022 التي يتم الاستعداد لها بشكل جيد وتعمل الدوحة على ضمان جودة الملاعب والبنية التحتية وأيضا حقوق العمال وسلامتهم في احترام كامل للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

مكانة عالمية

بين التقرير أن الدوحة كسبت مكانة هامة على الخريطة العالمية مع تنظيم عدد من الأحداث الكبرى والبطولات على مستوى عالمي على غرار كأس العالم لكرة القدم 2022 الحدث الكبير الذي يلقي بظلاله على الدوحة والمنطقة وإنه بحلول نهاية عام 2021، ستكون جميع الملاعب الثمانية جاهزة، فيما وفرت الدوحة ظروفا ملائمة للعمال وكفلت حقوقهم في البنية التحتية لملاعب كأس العالم حيث حصل العاملون البالغ عددهم 32000، وفقًا للمنظمين، على حد مضمون للأجور والسكن الجيد وملابس عمل ملائمة والتأمين الصحي، ونقلهم ذهابًا وإيابًا إلى مواقع البناء يوميًا، والتزام جميع الشركات بتلبية الحد الأدنى من المعايير المطلوبة التي يتم مراقبتها من قبل الدولة، وتابع التقرير: إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات محدّثة حول خطط كأس العالم 2022، فيجب عليك زيارة مقر اللجنة العليا للمشاريع والإرث في برج البدع الذي يبلغ ارتفاعه 215 مترًا في وسط مدينة الدوحة، هناك يتم استخدام النماذج والرسوم المتحركة لنقل كل ما تحتاج لمعرفته حول الملاعب المخطط لها والمكتملة بالفعل، بالإضافة إلى عرض موجز لتاريخ كرة القدم.

من جهة أخرى، توجد في الدوحة مجموعة مهمة من الأماكن الثقافية والسياحية البارزة عالمياً على غرار متحف الفن الإسلامي الذي صمّمه المعماري الشهير آي. إم. باي والذي يعد من أبرز معالم الدوحة ويستمدّ المتحف الواقع داخل مياه الكورنيش تأثيره من الفن المعماري الإسلامي، ويشبه متحف قطر الوطني "وردة الصحراء" وصممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، ويستعرض المتحف أهم المحطات التاريخية التي مرت بها دولة قطر. كما يعد كورنيش الدوحة تجربة رائعة للسكان والسياح لما يقدمه من منطقة خضراء للترفيه والرياضة.

وتابع التقرر: الشوارع نظيفة وناصعة في كل مكان، ولا يمكن العثور على أعقاب السجائر في شوارع الدوحة حتى في البلدة القديمة حول سوق واقف، أقدم وأضخم أسواق الدوحة، البائعون المتجولون - كما هو الحال في عدد من الدول- غير موجودين هنا، لا أحد يركض لك لبيع سلعك. وفي سوق واقف يمكنك شراء اللؤلؤ والذهب والسجاد الثمين بالإضافة إلى التوابل والأقمشة في وسط البازار، يوجد أيضًا سوق كبير للطيور.

هواية التخييم

تحدث التقرير عن هواية التخييم في قطر والاستمتاع بأجواء الشتاء في الصحراء التي يمكن الوصول إليها بسهولة من الدوحة في ثلاثة أرباع الساعة وهي أحد أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها، ويعد خور العديد أحد أهم المناطق المدهشة في قطر حيث يبعد 60 كيلومتراً من الدوحة في الجهة الجنوبية الشرقية من البلاد، وهو إحدى العجائب الطبيعية ويُسمى أيضاً "بالبحر الداخلي".

وقد صُنف كمحمية طبيعية من قبل اليونيسكو، كما أنه أحد الأماكن القليلة في العالم التي يشق فيها البحر طريقه في قلب الصحراء. لا يمكن الوصول إلى هذا الامتداد الهادئ من المياه إلا عبر الكثبان الرملية مترامية الأطراف. وفقاً لمنظمة اليونيسكو، يضم خور العديد "طبيعة خلابة" تتصف بـ "جمال طبيعي لا مثيل له في العالم". ويقطن المنطقة مجموعة فريدة وسلالات متنوعة ما بين نادرة أو مهددة بالانقراض من على وجه الأرض، مثل أنواع نادرة من السلاحف، كما يحملك المكان إلى تجربة مثيرة مع الألوان المذهلة لشروق الشمس وغروبها.