هولندا ترسل فرقاطة لحماية مضيق هرمز

الأحد 01-12-2019 الساعة 6:49 ص
هولندا ترسل فرقاطة لحماية مضيق هرمز

هولندا ترسل فرقاطة لحماية مضيق هرمز

لاهاي- وكالات

أعلنت الحكومة الهولندية، أنها سترسل فرقاطة ومروحيات للبعثة الأوروبية التي تهدف لحماية ومراقبة مضيق هرمز وأوضح بيان صادر عن الخارجية الهولندية، أن الحكومة قررت المساهمة في تعزيز الأمن في مضيق هرمز الذي تسبب في أضرار للشركات الهولندية وبالمصالح الاقتصادية للبلاد نتيجة التوترات السياسية.

وأضاف البيان، أنهم سيرسلون فرقاطة ومروحيات للبعثة الأوروبية، لتصل نهاية يناير المقبل إلى الخليج، على أن تستمر مدة خدمتها إلى نهاية يونيو 2020. وأشار إلى أن الشركات الهولندية ستواصل مساهمتها التجارية وفق آلية "انستكس" للتبادل التجاري مع إيران، رغم العقوبات الأمريكية. وأطلقت فرنسا آلية "انستكس" للتبادل التجاري مع إيران، بالتعاون مع بريطانيا وألمانيا بهدف الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران عبر تجنب استخدام الدولار في المبادلات.

 

من جهة أخرى، تواصل الشرطة الهولندية البحث عن مشتبه به طعن ثلاثة شبان في شارع بوسط لاهاي الجمعة خلال إحدى أكثر الأمسيات ازدحاما بالمتسوقين في العام.وقالت متحدثة باسم الشرطة إن المحققين ينظرون في كافة الاحتمالات فيما يتعلق بهوية الجاني ودوافعه.وخرج المصابون من المستشفى في وقت متأخر وقالت المتحدثة إن الشرطة ليس لديها حتى الآن وصف للمشتبه به ولكنها أشارت إلى أن البيان الذي أصدرته الشرطة في بادئ الأمر وقالت فيه إن المشتبه به في الأربعينيات وينحدر من شمال أفريقيا خطأ.ونقلت مؤسسة البث التلفزيوني والإذاعي (إن.أو.إس) عن شاهدين قولهما إن اثنتين من الضحايا ركضتا وهما تصرخان واختبأتا في متجر قريب. وقال أحد الشاهدين إن رجلا "رياضيا" فر من موقع الحادث إذ قفز بسهولة فوق الحواجز التي اعترضت سبيله. وطوقت الشرطة المنطقة لساعات لإسعاف الضحايا وتمشيط المنطقة بحثا عن أدلة تقود للجاني. واصيب عدد من الاشخاص الجمعة في هجوم بسكين في سوق تجارية في لاهاي، وفق ما افادت الشرطة الهولندية.

وقالت شرطة المدينة عبر تويتر "هجوم بسكين وعدد من الجرحى في غروتماركسترات في لاهاي. اجهزة الاسعاف في المكان".