أوروبا تقرع طبول الحرب التجارية مع  أميركا..وفرنسا تهدد باجراءات انتقامية

الخميس 03-10-2019 الساعة 11:39 ص
أوروبا تقرع طبول الحرب التجارية مع  أميركا..وفرنسا تهدد باجراءات انتقامية

أوروبا تقرع طبول الحرب التجارية مع  أميركا..وفرنسا تهدد باجراءات انتقامية

بوابة الشرق_سماح الخلايلي

توعدت فرنسا بتطبيق إجراءات عقابية على الولايات المتحدة الأميركية في حال بدأت  واشنطن خلال تشرين الأول تنفيذ عقوباتها على منتجات أوروبية.
وأكدت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية سيبيت ندياي أن "إجراءات انتقامية" ستفرض "بالتأكيد" على الولايات المتحدة بالتشاور مع الاتحاد الأوروبي إذا طبقت واشنطن خلال تشرين الأول عقوباتها على منتجات أوروبية 
وأعلنت وكانت الولايات المتحدة الأربعاء أنها تعتزم فرض رسوماً جمركية على سلع أوروبية بقيمة 7,5 مليارات دولار، بعدما أن أصدرت  منظمة التجارة العالمية قرار يتيح  لواشنطن فرض رسوم بنسبة 100%،و المضي قدماً في خطوتها رداً على دعم الاتحاد الأوروبي شركة "إيرباص" لصناعة الطائرات. 
وكانت منظمة التجارة العالمية، قد خلصت وفقا لوكالة "رويترز"، إلى أن كلاً من شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" ومنافستها الأميركية "بوينغ" حصلتا على دعم بمليارات الدولارات لا تجيزه القواعد، وذلك في قضيتين تنظرهما منذ 15 عاما.
وهدد الطرفان بفرض رسوم بعدما خلصت المنظمة، التي مقرها جنيف، إلى أن كلا الطرفين لم يلتزم بالكامل بالنتائج التي توصلت إليها، لكن ضربة البداية ستكون من حق الولايات المتحدة في حين يتعين على الاتحاد الأوروبي الانتظار حتى مطلع 2020 ليعرف حجم العقوبات التي من حقه فرضها بسبب "بوينغ

وفرضت أميركا رسوما بنسبة 10% على الطائرات المصنعة في الاتحاد الأوروبي و25% على بضائع أوروبية أخرى، 
وقال مسؤول في مكتب الممثل التجاري الأميركي إن الولايات المتحدة ستبدأ بفرض رسوم عقابية على الاتحاد الأوروبي اعتباراً من 18 تشرين الأول.

وقالت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية لشبكة "بي اف ام ت في" وإذاعة مونتي كارلو "كررنا دائماً أمام منظمة التجارة العالمية أننا نعتبر أنه من الأفضل التوصل إلى حلول ودية بدلاً من خوض نزاعات تجارية
وتواجه شركات صناعية في الاتحاد الأوروبي رسوما أميركية بالفعل على الصلب والألومنيوم فضلا عن تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات على السيارات ومكوناتها..