ظريف ينفي تعرض سفير إيران بالأمم المتحدة لاغتيال بيولوجي ويكشف مرضه

الإثنين 07-10-2019 الساعة 1:35 م
ظريف ينفي تعرض سفير إيران بالأمم المتحدة لاغتيال بيولوجي ويكشف مرضه

ظريف ينفي تعرض سفير إيران بالأمم المتحدة لاغتيال بيولوجي ويكشف مرضه

الدوحة – بوابة الشرق

نفى وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الإثنين، تعرض سفير بلاده في الأمم المتحدة "مجيد تخت روانتجي"، لاغتيال بيولوجي، كاشفا عن ظروف وملابسات مرضه في نيويورك.

وقال "ظريف" إن "روانتجي، خضع لعملية جراحية في نيويورك ويتلقى حاليا العلاج الكيماوي"، موضحا أنه تم تشخيص الإصابة بالسرطان بعد ذهابه إلى نيويورك، حيث لم يكن على علم بمرضه في إيران، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وقال: "لو علمنا بمرضه قبل مغادرته إلى نيويورك، فربما بدأنا العلاج في إيران، لكن في الولايات المتحدة تم تشخيص حالته، كما أكد الطبيب على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة".

ولم يتمكن سفير إيران لدى الأمم المتحدة من حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة برفقة الوفد الإيراني هذا العام، بسبب مرضه حيث يرقد حاليا في المستشفى.

كما لم يسمح لـ"ظريف" بزيارته في المستشفى الذي يقع على بعد أمتار من مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك بسبب القيود الأمريكية التي فرضت على تحركات الوفد الإيراني وخاصة الرئيس "حسن روحاني" ووزير الخارجية.

وشغل "روانتجي" سابقا منصب نائب وزير الخارجية لشؤون أوروبا وأمريكا، وكان عضوا في فريق التفاوض النووي الإيراني مع مجموعة 5+1.

وكانت إيران قد انتقدت منع زيارة ظريف لمندوبها في مشفى بامريكا.

وانتقد نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إجراء أمريكا “غير الإنساني” المتمثل في منع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من زيارة مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، الذي يرقد في أحد مستشفيات أمريكا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد رفضت السماح لظريف بزيارة روانجي في مستشفى في نيويورك، حسبما أكد مسؤولون في واشنطن.