الجزائر وتركيا تبحثان العلاقات والأوضاع الإقليمية

الأربعاء 09-10-2019 الساعة 10:30 م
الجزائر وتركيا تبحثان العلاقات والأوضاع الإقليمية

الجزائر وتركيا تبحثان العلاقات والأوضاع الإقليمية

الجزائر - قنا - وكالات

التقى السيد نور الدين بدوي رئيس الوزراء الجزائري،  السيد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي الذي يزور الجزائر حاليا.
وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها.
واكد وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، أن تركيا تدعم موقف بلاده الداعي إلى حل سياسي في ليبيا، وإبعاد المنطقة عن الأجندات الأجنبية التي لا تخدم مصالح شعوبها.
وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك، جمعه بوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي يجري زيارة رسمية للجزائر: "لمست دعما وتأييدا من الطرف التركي لمواقف الجزائر في جوارها الإقليمي، وبالأخص الحل السياسي وليس العسكري للأزمة في ليبيا".
وأكد وزير الخارجية الجزائري "دعم تركيا للدور الذي تلعبه الجزائر في استتباب الأمن في منطقة الساحل الإفريقي"، مشيرا إلى جهود بلاده في "استعادة السلم والأمن في مالي".
وقال: "شرحت لزميلي موقفنا من الوضع الراهن في دول الجوار، وبالأخص في منطقة الساحل ومالي وفي ليبيا".
وتابع: "عبرت له عن قناعة الجزائر في أن يكون حل الأزمات في هذه البلدان منبثقا عن الحوار السياسي الذي لا بديل عنه، وضرورة ألا تتحول المنطقة إلى حقل تجارب لنوايا وأجندات أجنبية بعيدة كل البعد عن مصالح شعوبها ودولها".
وأكد بوقادوم أن البلدين يعملان على تبادل الآراء بشكل مستمر حول القضايا الإقليمية والدولية، عبر القنوات الدبلوماسية.
وقال وزير الخارجية التركي، في تغريدة على /تويتر/ عقب اللقاء، إن محادثاته "كانت مثمرة وبناءة".. مبينا أن الجزائر هي ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية.
واتفق الجانبان الجزائري والتركي على مواصلة تبادل الآراء بشأن تطورات القضية الفلسطينية.